حديقة حيوان الجيزة جوهرة التاج ودرة الشرق الأوسط من قريب

حديقة حيوان الجيزة منذ 130 عام متربعة علي عرش الاصالة في الشرق الأوسط

0

حيث تحتفل حديقة الحيوان الجيزة اليوم الأربعاء ، باليوم العالمي للحياة البرية والذي يوافق مرور 130 عامًا على إنشائها، ويحضر الافتتاح وزير الزراعة السيد القصير وعدد من القيادات في الوزارة.

ومن هنا فتعبتر حديقة الحيوان من أهم المزارات الشعبية التي يتوافد عليها المصريون من جميع الطبقات للتنزه والاستمتاع بمشاهدة الحيوانات والطيور.

حيث تتخذ الحديقة عددًا من الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد منها وضع بوابات التعقيم على مداخل ومخارج الحديقة كما يتم قياس حرارة جميع الزوار قبل الدخول حفاظا على صحة وسلامة الزائرين وحيوانات الحديقة.

حديقة حيوان الجيزة منذ 130 عام علي إنشائها ما زالت متربعة علي عرش الاصالة

ومن خلال هذا فتعد حديقة حيوان الجيزة الأكبر في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا، حيث تقدر مساحتها بحوالي 80 فدانا ويتردد عليها سنويًا قرابة 3 ملايين زائر.

ونأتي الي أمر الخديوي إسماعيل عام 1871، بإنشاء الحديقة، وافتتحت رسميًا في 25 يناير1891م في عهد الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل حيث بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية.

وقد أطلق على الحديقة فى البداية “جوهرة التاج لحدائق الحيوان في إفريقيا”؛ حيث تخصصت وقتها في عرض الأزهار والنباتات المستوردة النادرة وغير الموجودة في الطبيعة المصرية، ثم بدأت في استقبال الحيوانات أيضاً، ويوجد بالحديقة ما يقرب من 6 آلاف حيوان من 175 نوعاً من بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية.

حيث تضم الحديقة جداول مائية وكهوفاً بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة، كما تحتوي على متحف تم بناؤه في عام 1906، يتضمن مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة، ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو 3 ملايين زائر سنوياً.

ومن خلالها فقد شهدت الحديقة الإغلاق ثلاث مرات الأولى في عام 1998 وهو غلق متحف الحيوان بها، والثانية عام 2006 أثناء انتشار فيروس انفلوانزا الطيور وكان ذلك بهدف الحفاظ على اليور والحيوانات من الإصابة لكن أعيد افتتاحها في 24 أبريل من العام نفسه، والثالثة عام 2020 بعد انتشار جائحة كورونا، وذلك ضمن اجراءات الحماية للمواطنين.

وشهدت الحديقة عام 2019 مشروع تطوير بتكلفة 400 مليون جنيه، شملت تطوير بوابة النهضة “البوابة الرئيسية” والبوابات الأخري، واستعادة وضعية الكراسى القديمة الأصلية، وتطوير ساحة الطيور، وجزيرة الشاي، وتصميم ممشى أو” تيوب”، لإخراج السباع فى منطقة مفتوحة وإتاحة الفرصة للزائرين بالنظر عبر الزجاج المقوي، وتطوير بيت الزواحف بتكلفة 25 مليون جنيه.

هذا وفى عام 2019، ساهمت برامج مراكز الإكثار في حديقة الحيوان فى الجيزة، في ظهور ولدات جديدة من الحيوانات البرية والمهددة بالانقراض، حيث شهدت 21 مولودًا من عدة فصائل حيوانية، و14 نوعًا من الحيوانات والطيور المضافة لحدائق الحيوان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

close