خطة حكومية تُعيد 120 ألف تلميذ إلي فصول الدراسة بالمغرب

0

خطة حكومية سمحت الإجراءات التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الابتدائي والرياضة لـ 120 ألف طالب وطالبة في ثلاثة مستويات من التعليم بالعودة إلى الفصول الدراسية خلال العام الدراسي الحالي ، 42 في المائة منهم من النساء ، وفقا للإحصاءات الرسمية.

خطة حكومية تنجح في اعادة 120 ألف طالب إلي فصول الدراسة

تمكنت الوزارات المشاركة في هذا المجال من استعادة هذا العدد الكبير من الطلاب مع بذل جهود مضنية لجذب الطلاب والاحتفاظ بهم. وذلك لأن جميع المؤسسات التعليمية ملزمة بجمع الطلاب المتسربين بعد فترة التعليم الإلزامي والمتسربين. التعليم ، أي أقل من 16 عامًا.

تمكنت وزارة التربية الوطنية أيضًا من دمج أكثر من 59000 طالب وطالبة ، ثلثهم من الإناث ، في البيئات الريفية بفضل حملة التكامل المباشر 2022-2023. مرحلة ما قبل المدرسة.

مصطفى جلال مدرس تعليم ابتدائي في مجموعة مدارس أوراد حمد في منطقة تالودانت المجاورة لمدينة أغادير في جنوب المغرب ، ويقوم بتدريس الفئات العمرية الحساسة في المناطق الريفية.

مصطفى جلال مدرس تعليم ابتدائي في مدارس أولاد حماد قال في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية إن التسرب من المدرسة ظاهرة تعيق تطور عملية التعليم والتعلم لأسباب مختلفة ، فقلت نعم. بين الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

وعلى الرغم من التدخلات العديدة من قبل وزارة العدل أو المجتمع المدني أو الأطر التعليمية للحد من هذه الظاهرة ، إلا أنها لا تزال منتشرة ، خاصة في المناطق الريفية ، وخاصة بين الفتيات.

ويعزو ذلك ، من جهة ، إلى أمية الوالدين وخوفهم من التحرش الجنسي بابنتهم ، خاصة وأن معظم مدارس القرية الإعدادية بعيدة عن المكان الذي يعيشون فيه. وهذا يجعل من شبه المستحيل إقناع الآباء بتعليم بناتهم.

خطة حكومية ، أكد المعلمون الحائزون على جائزة المعلم العالمي لعام 2021 ما رأوه في عملية تتبع مدى استمرار طلابهم في الدراسة بعد الانتقال من المرحلة الابتدائية إلى الإعدادية. تقدم وزارة الحماية دعما ماليا مباشرا متمثلا في برامج التسهيلات الموجهة للأسر الفقيرة التي يدرس أطفالها في التعليم الابتدائي والإعدادي بهدف الحد من ظاهرة الانقطاع عن الدراسة وغيرها ، يتم بذل جهود كبيرة .

على الرغم من الجهود التي تبذلها الحكومات ، لا يزال دور المجتمع المدني بالشراكة مع المجالس المنتخبة حاسمًا. تعمل العديد من الجمعيات المغربية على وقف النزيف من خلال تقديم حلول عملية لدعم التعليم في القرى.

قال عمر مجان (في الوسط) ، رئيس جمعية “سامند” للتنمية الاجتماعية وعضو جمعية أزيلال الجهوية لدعم التعليم ، إن حوالي 279 ألف طفل مغربي يعانون كل عام من ركود أكاديمي لكثير من الأطفال. المناطق الجبلية التي لا توجد بها محميات أو نائية.

وانتقد في مقابلة مع سكاي نيوز عربية عدم وجود أنشطة موازية لتحفيز الطلاب وعدم وجود مؤسسات رعاية اجتماعية ذات قدرة وبنية كافية لاستيعاب الطلاب من المناطق الجبلية وخاصة الطالبات. تأثير سلبي على رغباتهم. لاستكمال بحثهم.

ولهذه الأسباب قال السيد ماجانج إن جمعية سناميد من خلال إنشاء “مركز استقبال الأسرة للتميز” ستعمل على تقليل معدل التسرب من المدرسة في المنطقة ، وخاصة بين اليتيمات وذوي الأوضاع الاجتماعية الصعبة. وأضاف أنه يهدف إلى الحد. شخص يتفوق في العمل المدرسي.

من خلال توفير مساحة استقبال تلبي متطلبات جودة التعليم. كما يقدم المركز ذاته دعمًا تعليميًا واجتماعيًا وصحيًا خاصًا للمستفيدين منه بفضل أعضائه المتطوعين. وتكفل الجمعية وحدها حوالي 30 فتاة خلال العام الدراسي الحالي ، وبلغ هذا العدد 45 طالبة خلال الموسم الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.