قرار سعودي عاجل بشأن المباني السكنية الجديدة خوفا من الزلزال

0

قرار سعودي عاجل ، ومن هنا فقد شددت الوزارة السعودية – علي حسب صحيفة عكاظ – علي ضرورة تطبيق نظام كود البناء السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/43) وتاريخ ١٤٣٨/٤/٢٦هـ، وبالمرسوم الملكي رقم (م/١٥) وتاريخ ١٤٤١/١/١٩هـ، القاضي بتعديل نظام تطبيق كود البناء السعودي.

قرار سعودي عاجل يخص المباني السكنية الجديدة

بدورة فقد إشارة إلى التعميم الوزاري الذي يحمل رقم 8186 وتاريخ ١٤٣٤/٢/١٦هـ، بشأن اشتراطات ومتطلبات التصميم الزلزالي للمباني وايضا إلى الإجراءات التي يتعين اتباعها عند تصميم أو مراجعة اوتدقيق المخططات الإنشائية ، الخاصة بتصميم المباني في المناطق المعرضة لحدوث الزلازل .

قرار سعودي عاجل ، ومن خلال هذا ونظرا إلى أهمية هذا الموضوع ولما تمر به المنطقة من هزات أرضية ،وايضا حرصا على توفير مبان مقاومة لأخطار الزلازل وأكثر جودة واستدامة وأمانا للسكان ومرتادي تلك المباني .

وفي هذا الصدد فقد شددت الوزارة علي تطبيق الاشتراطات وجميع المتطلبات وايضا معايير التصميم المقاوم للزلازل ، وذلك طبقًا لما ورد في الكود السعودي للأحمال (SBC301) على أن تتم الإشارة الى تلك المتطلبات ضمن المخططات الإنشائية عند إعدادها من قبل المكتب الهندسي المصمم .

وايضا قبل التقدم لطلب رخصة البناء لجميع أنواع المباني في جميع مناطق ومدن المملكة العربية السعودية ، وقد أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على الجهات التابعة لها والمكاتب الهندسية بأهمية تطبيق اشتراطات ومتطلبات التصميم الزلزالي على المباني السكنية الجديدة في مناطق ومحافظات المملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.